مــــــدرســــــة الــــــمـــــشــــاغــــــبـــــيـــــــن2009
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

قبائل عنوز

اذهب الى الأسفل

قبائل عنوز Empty قبائل عنوز

مُساهمة  ابو مزيد السبت أكتوبر 24, 2009 9:29 pm

الحلقة العشرون

الشيخ : بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله ثم الحمد لله ما توفيقي ولا اعتصامي ولا ثقتي إلا بالله عليه توكلت وإليه أنيب حسبي الله أيها الأحبة نحن معكم وأنتم معنا وبرنامجنا برنامج عشائر أهلنا هذا البرنامج الذي يهتم بالأنساب والأصول والفروع والعادات والتقاليد وكل ما يمت للنسب من صلة يمكنكم الاتصال والتواصل معنا على هواتف برنامجنا الظاهرة في أسفل الشاشة وهذا البرنامج هو منكم وإليكم وينقل على الهواء مباشرة بإذن الله تعالى فأيها الأحبة يا أعزائنا يا عشائرنا العربية والكردية والتركمانية والأشورية والسريانية والكلدانية وكل عشائر العراق هذا البرنامج هو برنامج للوحدة الوطنية برنامج للعودة إلى الآصالة إلى النبع الصافي إلى القيم النبيلة إلى الفضيلة إلى كل قيم من قيم مجتمعنا العراقي الذي بنى حضارة وأسس أمم وصنع معجزات في تاريخنا ونقل هذه الحضارة إلى كل الأمم في شرق البلاد وغربها فنحن معكم وأنتم معنا وبرنامجنا برنامج عشائر أهلنا الذي هو برنامج للوحدة الوطنية وبرنامج للوحدة والتوحيد وذكر الله سبحانه وتعالى لأن الله سبحانه وتعالى عندما خلق الخلق وجعلهم شعوبا وقبائل لتعارفوا جعل هذه الخيرية في هذه الأمة وجعل هذه الأمة مرحومة وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون فالأصل الأصيل أيها الأحبة الذي خلق الإنسان لأجله هو عبادة الله سبحانه وتعالى فعشائرنا وأصولنا وكل ما يمت لها بصلة هي في مسيرة واحدة متناسقة متناغمة لعبادة الله سبحانه وتعالى والخيرية الموجودة في هذه الأمة هي في طاعة الله سبحانه وتعالى فأيها الأحبة يا عشائرنا يا كل من ينتمي إلى هذه القبائل العربية والكردية والتركمانية والأشورية والسريانية والكلدانية والصابئة البندائيين واليازيديين وكل من سكن هذا العراق وشارك العراقيين في حضارتهم في إرثهم كل هؤلاء أيها الأحبة مدعوون الله الله في وحدة العراق الله في كل ما يمت للعراق من صلة واتصال وانتساب يبدوا أن معنا اتصال من أخوانا هاشم من العمارة
هاشم:سلام عليكم شيخنا
الشيخ: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته حيى الله أهل العمارة
هاشم:إن شاء الله زين
الشيخ:مرحبا بك أيها الحبيب العزيز
هاشم:عشيرة السواعد
الشيخ:السواعد
هاشم : عشيرة السواري
الشيخ:السواري مرحبا بك أيها الحبيب العزيز السواري أحدى عشائر ربيعة من القبائل التي ترجع إلى ربيعة ترجع لها عشائر كثيرة منها الذهيبات منها الجميعان منها لأنه هذه الذرية مياحية ذرية من الذراري التي ترجع إلى المياح والمياح فرع أساسي من فروع ربيعة حيث أن ربيعة عندما نفصلها في الوقت الحاضر ليس ربيعة فرس القديمة بل رفيعة الحالية عندما نقسمها نقسمها إلى ثلاثة أثلاث الثلث الأول هو السراي والثلث الثاني اللي هو مياح والثلث الأخر اللي هو بني عمير وجريش يرأس كل هذه المجموعة الإمارة وهي إمارة ربيعة العربية التي هي لا تزال تحمل هذا اللقب في كل عمقها وكل عنفوانها السواري فرع من فروع مياح ومياح فرع أساسي من فروع ربيعة وربيعة فرع أساسي من ربيعة الفرس العدنانية حيث يقسم عدنان إلى ربيعة ومضر وربيعة هي الفرع الذي يسمى بربيعة الفرس ومضر التي تسمى بمضر الحمراء يبدوا أن معنا أم محمد من الموصل مرحبا أم محمد
أم محمد :السلام عليكم
الشيخ: حياك أم مجيد
أم محمد: أريد أسأل نبذة عن حياة بياض الوجه أبو الحياة عليه الرحمة بن جعفر الصادق
الشيخ: مرحبا بك أختي الكريمة حياة بياض الوجه الذي هو من ذرية سيدي جعفر الصادق الإمام الذي هو علم من أعلام أمتنا ومن أعلام أهل السنة والجماعة وهو ولي من أولياء الله سبحانه وتعالى وهو من آل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وهذا الرجل الصالح الذي كان يسمى ببياض الوجه لنصاعة وجهه كأنما شبيه بالباهر عبد الله الباهر وكان بياض الوجه كذلك له متمثلا في سيرته العطرة التي ينتمي إليها ينتمي إلى هذا الرجل كثير من الذراري التي توجد في الموصل الحبيبة وكذلك في كركوك وله ذرية لا تزال يعني معروفة بتقوها وورعها وطاعتها لله سبحانه وتعالى يبدوا أن معنا اتصال من أخوانا بهاء من ديالى نعم أخويا بهاء
بهاء:ألو السلام عليكم شيخنا
الشيخ: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته مرحبا بأهل ديالى
بهاء: الله يبارك لك سؤال على الرواشد المجمع فخذ البشعنون
الشيخ: حياك مرحبا بك أخي العزيز بهاء من ديالى يسأل عن فخذ الرواشد من المجمع وهذا الفخذ هو أساسي من أساسيات المجمع حيث أن المجمع عشرية قيسية تنتمي إلى بني جميل وبني جميل بفرعيها ذرية صالح وذرية منصور الذين هم أولاد زيد العجاج وذرية سيف بن زيد العجاج كل هذه الذراري منها ما يسمى بالمجمع ومنها ما يسمى ببني جميل ومنها ما يسمى بتسميات أخذت شهرتها وأخذت يعني اختصاصها واستقلالها مثل الندى والمنديل والمقادمة أما الرواشد فلا يزالون فرع أساسي من فروع المجمع وهو من ذرية عبد الجليل الذي هو من ذرية منصور الذي هو من ذرية صالح الذي ينتسب إلى زيد العجاج وزيد العجاج من بني جميل وبنو جميل عليهم روايتان الرواية الأولى التي يقولها الأستاذ سعيد الجمالي أنه من بني هلال والرواية الثانية التي هي أكثر شهرة أنهم من القبائل الكلابية من أصحاب الدولة الكلابية التي كانت تحكم حلب وسكن كثير منهم في ديار بكر ثم انتقلوا من ديار بكر إلى مناطق الموصل ثم إلى كركوك ثم إلى ديالى وما حولها يبدوا أن معنا اتصال من أخونا أبو محمد من الموصل مرحبا أبو محمد
أبو محمد: شونك شيخنا
الشيخ: حياك مرحبا بك
أبو محمد: شون الصحة
الشيخ: يبارك فيك ويعزك
أبو محمد:إحنا من ديار بكر التركية نريد نعرف منين يرجعون
الشيخ: يفرحنا بكم وتبقى ديار بكر بأسمها لا تزال تحمل هذا الأسم العربي الكريم من اسمها كانت ديار ربيعة وكانت ديار بكر وكانت ديار مضر وكان يعني الجزيرة جزيرة بن عمر كل هذه للقبائل العربية التي قسم كثير من عندها من استعجم أي استكرد أو استترك وتكلم العربية وتكلم التركية وتكلم الكردية هذه العشائر عشيرة طي أصلا من الأصول العشائرية حيث أن كثير من عشائر العراق وعشائر الأمة ترجع إلى طي حيث أن شمر بني لام اليسار البسارة البوعامر البو جواري سمبس بكل فروع شمر التي ترجع إلى طي ما عدا عبده هي من الذراري الطائية المعروفة التي لها انتساب في هذه عندما نسمي طي هسه بالوقت الحاضر في ديار بكر فغالبية طي الموجودة في ديار بكر هم من أل ربيعة الطائية ومن سمبس منهم المهاني والرواشد والسياله وغيرها من العشائر أكثر العشائر الطائية اللي موجودة في ديار بكر هي من ذرية سيالى ولذلك يقولون جيس الجيس وطي الطي لأن هناك سيالة قيسية وهناك سيالة طائية معروفة غالبية من يسمى الآن بالقبائل الطائية لا يزال يحمل أسم القبائل الطائية هم من العساف والراشد والمهاني وكثير من العشائر السمبسي الطائية التي لا تزال تحمل هذا العلم إما طي فهو أخو مزحج وأخو مرة مزحج الذي منه القبائل الزبيدية والقبائل المرادية والقبائل النخعية وقبائل بال حارث وقبائل كثيرة كثيرة وقبائل جنب أما مرة فهمنهم خولان ومنه قبائل عاملة ومنهم قبائل جذام ومنه قبائل كندى ومنه قبائل كثيرة خرجت من مرة أما الأشعري فهم أخوتهم كذلك لأن هذه المجموعة الطائية والمزحجية والمرية من ذرية مرة كلها عشائر قحطانية كهلانية يبدوا أن معنا اتصال من أخونا حيدر من البصرة فمرحبا به وبأهل البصرة صقر العراق الباسل
حيدر: سلام عليكم شيخنا
الشيخ: عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حيدر:شيخنا إحنا في عشائر البعذار
الشيخ: البعذار مرحبا بك أيها الحبيب العزيز العزار يعني تقريبا من الناحية اللغوية العذار هو المناطق التي يكثر فيها الزرع وعذار كذلك اسم رجل اللي هو ترجع له قبائل كثيرة منها يعني العذار السلاوي كذلك البودراج يرجعون إلى عذار هذا والعذار كذلك يعني من القبائل الربعية التي ترجع إلى ربيعة وربيعة منها بني ركاب كما في بعض الروايات المشهورة في الوقت الحاضر منها مياح سراي بني عمير جريش كثير عنزة كذلك ترجع إلى ربيعة والعذار هذه مناطق كثيرة متعددة الغالبية التي يطلق عليها العذار هي من ربيعة وهناك عذار الذين هم من السادة الذين يرجعون إلى ذرية سيدنا الحسين بن علي بن أبي طالب أيها الأحبة فاصل ونواصل وبين الفاصل والتواصل لا تنسوا ذكر الله لا تنسوا الصلاة على الحبيب المصطفى صلى الله عليه وأله وسلم ولا تنسوا الدعاء لوحدة وتوحيد العراق
فاصل...............................................................
الشيخ: أيها الأحبة عدنا والعود أحمد وصلى الله وسلم وبارك على سيدنا محمد هناك سؤال يسأل عن عشيرة الشيروان ونقول وبالله التوفيق أن عشيرة الشيروان هي أحدي عشائر أربيل اللي قريبة من منطقة برزان قدمت من منطقة أسد وانه في تركيا فروعهم المران والبيران والكلهكة والشيروان ماز والبيرسي سياوي والمرجسور والبيرارون هذه عشيرة الشيروان هي من عشيرة أربيل كما لاحظتم جاءت من مناطق تركيا الحبيبة ثم سكنت في هذه المناطق لأن هذه كلها كل هذه المناطق كانت من المناطق التي هي للأمة الإسلامية حيث ينتقل الناس من مكان إلى مكان دون جواز سفر ودون أي شيء هناك سؤال يسأل ما الفرق بين عشيرة الغرير والبوحمدان ونقول وبالله التوفيق أن الغرير أصل من الأصول العشائرية حيث أن كثير من عشائر شمر طوقة ترجع للغرير كما قلنا أصل من الأصول العشائرية التي ترجع له كثير من عشائر شمر طوقه ولذلك حتى أن النخوة مالتهم عندما ينتخون يقولون حردة غريري البوحمدان غير يعني قد يكونون جزء من الغرير وقد يكونون عشيرة قائمة بذاتها مستقلة إذا كانت تنتسب إلى بني حمدان أصحاب الدولة الحمدانية إذا كان البوحمدان يتصلون مع الغرير بنسب واحد فكلاهما من نسب واحد كما هو المعروف والمشهور أما إذا كانت بني حمدان هم البوحمدان أنفسهم فبني حمدان اصحاب الدولة الحمدانية هم من الذراري التي ترجع إلى حمدان بن حمدون أصحاب الدولة الحمدانية الذين هم من تغلب من ربيعة العندانية هذه العشائر الكريمة أيها الأحبة هي عشائر اختلف فيها المختلفون قسم من كتب أن الغرير كما شأن أستاذنا رافع الغريري جعل الغرير ينتسبون إلى عبد الرحمن بن عوف القرشي وجعلهم من ذرية غرير الذي هو من ذرية عبد الحميد الذي هو من ذرية عبد الرحمن بن عوف هناك من جعل الغرير من شمر من أسلم وهناك من جعل الغرير من شمر عبده وهناك من جعل الغرير من بني حمدان أصحاب الدولة الحمدانية الشهرة بالموجود على الغرير أنهم أصل من الأصول العشائرية التي ترجع لها كثير من عشائر شمر طوقه هناك من غرير الذين هم من ذرية مصلح حيث أنجب مصلح ثلاثة أولاد دوله وحسين وحمدان ويقال أن حمدان هذا هو جد البوحمدان العشيرة المشهورة التي منها الشيخ المشهور خضير الشويرد والله تعالى أعلم هناك سؤال أخر يسأل عن الصلخة ونقول وبالله التوفيق أن الصلخة هم من ذرية الشريف بن زريف بن علي بن حسين بن خميس بن حسين بن معله بن جبارة بن حسن بن خالد بن عيسي بن وهب اللي هم من الجعية من الصدعان من شمر طوقه اللي منهم البوعداي والبوسويد والبوخليف والبحلفه والبستان والبشاهين والحماد وأكثرهم كان يسكن في منطقة بابل منهم المربي الكبير شيخنا الفاضل عبد الكريم الرميد رحمه الله ومنهم فاهم مانع العلوي العداي وهذه العشيرة العربية الكريمة التي تسمى بالصلخة هي من عشائر الدعية من الصدعان من شمر طوقه والله تعالى أعلم هناك سؤال يسأل عن عشرية البحر ونقول أن البحر هم هناك البحر الذين هم من الجمعة من الظوالم من بني حجيم وهناك البحر اللي هم من السعد في الشطره البو سعد وهناك البحر في عانه اللي هم من الصمادع يسكنون في عانه وحصيبه وهم من عشائر الصميدع المعروفة وقد ذكر نسبهم شيخنا عبد الموجود الصميدعي وهذه من البيوتات العانية المشهورة التي لها وزنها ولها مقامها المحمود في كل مناطق العراق الحبيب سكنوا في كثير من المناطق هناك معنا اتصال أخونا زكريا من بغداد
زكريا:السلام عليكم
الشيخ:وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
زكريا:حياك الله شيخ
الشيخ: مرحبا بك أخي العزيز
زكريا : أحب أسألك عن عشرية الدليم المحمادة البوعزام
الشيخ: مرحبا بك أخي العزيز أيها الحبيب العزيز حتى يعني أختصر لك المسألة فقد ذكر أحد أبناء عمك من المحامدة سلسلة النسب بطريقة شعرية لطيفة أتمنى أن تسمعا وتستفيد منها اللي يقول بها
بوليفي والبوليفي ما هم خافين أهل نخوة وشهماة وريحهم هاب
محمدمته وهلك دوب حمودين ولا تلقى لعربهم يوم سباب
ظواهر يخبرك بالبواطيين ولهم مجباس تالي الليل لاهاب
نار دليم جبسه وموا جبسين طبع زين ولقوه دير تناب
خميس أنت ومحمدي وجيل جيلين فصيل سامر دليم يلم الركاب
تلاقيهم لشامة وناس جادرين شباريهم توسط ظهور وأجناب
وعمامك وين ما تمرح من سربين بوعساف وبريشة ونمر وذياب
وما حا اليوم فزع كلهم مصلحين ولا سيف يبات لهم بالجراب
وبوعيسى وكربولي مهيبيين نجمهم فوق ما هو رجم وشهاب
بوعلي وسليم ومنبت زين ذروا للنخاهم من هوى الهاب
وهزيم وناس طيبين وعليهم ما عتب بالشين عتاب
بوعبيد وبومرعي زينهم زين وملاحم والبوسوده جوز الشاب
وخليفة وخلف وكليب معروفين لشامة وما غلبهم يوم غلاب
وأخوة وردة البوفراج البشوشين الحلابسه جدهم بالجود حلاب
بوعلوان وفهد أعمام أبو رديم والجاس الراس أدناه أذناب
أهل زوبات بالكلفة وعنيدين وجرحم ما يتدوي بلدع الطاب
خوالك من عمامك ما بهم شين شمالهم بالمغانم فوق الأنصاب
جريسي وكحلي وبعزام مخصوصين سلمان وبطعمه وبخضر وشهاب
شيحة وخميسات وعكاشة حظوظين صباح وحوافظ ما طلبهم يوم طلاب
فلاحات ولد عنانه أخوا سنان المفلحين ابريجات وعواصم سهم ما خاب
رعود وصالح مع الصيفي مدرعين ذويب مع ذياب وجريحم وشهاب
غباش ودخنه مع ذياب حفوظين هرموش الصقر منا الصقر صاب
ولا تغفل عن الفتلة السوجين تراهم ولد عمنا وأهل وأحباب
على كرب الزبيدي بالنسب ماشين وتلاجه وبعبيد واجناب
ولده والعفادل مع السبخة شعبانين العساف والبمجمل ضيف طناب
ومع البذراع والعزة مدمجين والبوعبد الله بعيدي يتم الحساب
بسلطان وسواعد والجعيدين وجحيش البدر هم أصل الأنساب
بدير وشيلات وابو محمد كفوئيين وعلى الكلفات اخلاهم ولا تهاب
زبيدي ومن يعرب عربين والكهلان من حمير الأصل طاب
زيلم لو أقبلوا على الموت قادرين وعادوهم من خايهم هايب
دول أعمامك أيها الأبن الأخ الفاضل الذي تسأل عن المحمدة وهذه الذرية الكريمة التي ذكرناها كلهم أقارب للمحامده وأقارب لكل العشائر الزبيدية التي ذكرها صاحب القصيدة نتمنى لأخونا صاحب القصيدة أن يحضر معنا وأن يلقي قصديته بنفسه بإذن الله تعالى حتى نرى من سيفتح الله سبحانه عليه ويكتب لنا قصيدة عن ربيعة ويكتب لنا قصيدة عن القبائل القيسية لأن برنامجنا برنامج للوحدة الوطنية والتوحيد بإذن الله تعالى يبدوا معنا اتصال نعم هناك سؤال أيها الأحبة هناك بعض الكتب التي وصلتنا بإذن الله تعالى نشكر أصحابها ومرسيلها منهم الأستاذ أنمار الجراح الذي وصلني كتابه رداء في ذاكرة الرتق أتمنى له الموفقية والنجاح وأرجوا من أخويا أنمار الجراح إرسال نسخة من مطبوعاته النسبة فقد احترقت مكتبتي خلال الأحداث الطائفية ولم يعد لدي نسخ منها أما الأستاذ فطام براد الملاحلاوي وصلني كتابك نسمات في البادية العربية مع الدكتور محمود الهيبي أتمنى لك النجاح والموفقية أما الدكتور محمد العنبكي شكرا على إهداك نسخة من كتابك الإفادة في إثبات وتميز العشائر سادات عبادة نتمنى لك النجاح والموفقية في مشروعك النسبي أما الأستاذ راجي حسن علي القوامي الهيتي الغساني وصل كتابك عن أل قوام الدين والغسانية في العراق نتمنى لك الموفقية والنجاح أما الأستاذ ماجد طه شهاب أل غازي العاني شكرا لإهداك كتاب أل سيد غازي الرفاعي المعد من قبل لجنة استشارية من العشيرة مع التقدير أيها الأحبة هذه الكتب التي وصلتنا نتمنى على كل من له اهتمام بالمكتبة النسبة أن يزودنا بما يصله من كتب وما تحتويه مكتبته من كتب وخاصة أصحاب التأليفات النسبية المعروفة لنستضيفهم بإذن الله تعالى في لقاءتنا القادمة بإذن الله سؤال يسأل عن عشيرة العرقوب لا أعرف هذه العشيرة ولم أسمع بها سابقا لا توجد عشيرة بهذا الأسم لربما هي فخذ من الأفخاذ العشائرية التي تنتسب إلى إنتسابات كثيرة سؤال يسأل عن أصل عشيرة اليسار في كربلاء كربلاء الحبيبة تحضن عشيرة اليسار السمبوسية الطائية وهم أخوة المساره وأخوة البوعامر وأخوة البومحي وأخوة البوجواري وأخوة القبائل السمبوسية وهي أصل من الأصول السمبوسية الطائية المعروفة واليسار يسر الله لها سبحانه وتعالى في سكنها في كربلاء الحبيبة وكانت من العشائر الجامعة التي تجمع ولا تفرق بإذن الله تعالى إذن اليسار عشيرة طائية سمبوسية من أخوة البو عمار وأخوة المسارة وأخوة البوجواري وأخوة العشائر الأخرى السمبوسية المعروفة معنا اتصال يسأل سؤال عن عشيرة الوائلي أيها الحبيب العزيز لا توجد عشيرة من عشائر العراق الوائلي هناك أصل من الأصول العشائرية الموجودة في العراق اللي هو أصل وائل اللي منهم تغلب بن وائل وبكر بن وائل وعنز بن وائل فوائل أصل من الأصول العشائرية لا توجد عشيرة بذاتها تحمل هذا الأسم إلا ما يقال عن بني حطيط كثير من النسابين من يجعل بني حطيط وائلية للتسمية اللي موجودة عليهم أنه يعين الحطيطي فبدلت إلى الوائلي فكعشيرة مستقلة قائمة بذاتها باسم وائل لا توجد إلا بني حطيط وبعض الفروع الأخرى أما وائل فهي أصل من الأصول العشائرية التي ترجع إليها غالبية عشائر ربيعة فربيعة بكل تفرعاتها اللي ترجع إلى تغلب بن وائل فهي من وائل واللي ترجع إلى عنز بن وائل فهي من وائل واللي ترجع من بكر بن وائل فهي من وائل وكذلك فرع أساسي من فروع عنزة يسمى بوائل والله تعالى أعلم يبدوا أن معنا اتصال من أخونا عادل من واسط
عادل: السلام عليكم
الشيخ: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
عادل: شو لونك شيخنا
الشيخ:مرحبا بك أخي العزيز
عادل: الله يخليك شيخنا أريد أسألك عن الدبات
الشيخ: مرحبا بك أخي العزيز هذه العشيرة العربية الطائية السمبوسية المعروفة سميت بهذه التسمية لأنها تعتني بالدواب لكثرة اعتناءها بالدواب وخاصة الجاموس سميت بالدبات نسبة إلى الدواب أي أصاحب الدواب فالدبات عشيرة سمبوسية طائية أخو المسارة وأخوة البوعامر وأخوة اليسار وأخوة البومحي وأخوة البوجواري وأخوة القبائل السمبوسية المعروفة سؤال يسأل ما أصل عشيرة الخزرج أيها الأحبة الخزرج أصل من الأصول الأنصارية التي ناصرت رسول الله صلى الله عليه وسلم وهي من قبائل الأسد التي تلفظ الأدد وهي عشائر ذكرها رسول الله صلى الله عليه وسلم هي والأوس وقال ألا واستوصوا بالأنصار خيرا يزيد الناس وينقصون فالخزرج أصل من الأصول الأسدية المعروفة كانوا من أنصار رسول الله صلى الله عليه وسلم غالبيتهم في بلد سميكه والدجيل وبعض مناطق بغداد الأخرى والحلة والكوت يبدوا أن معنا اتصال من أخونا بلال من الفلوجة
بلال:سلام عليكم
الشيخ:عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
بلال:شو لونك شيخ
الشيخ:حياك وبياك
بلال:بدي أسألك عن عشيرة المشاهدة
الشيخ:المشاهدة مرحبا بك أخي العزيز هذه العشيرة العلوية الرضوية التي ترجع في انتسابها إلى جعفر الذكي بن إمامنا علي الهادي بن محمد الجواد بن علي الرضا بن موسى الكاظم بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن علي زين العابدين بن الحسين بن علي بن أبي طالب والسلسلة التي تنتمي إليها سلسلة المشاهدة تسمى بالسلسلة الذهبية لوجود أئمة أطهار في هذه السلسلة وهم من ذرية مسلم الكبير الذي ينتسب إلى محمد النازوج ثم إلى جعفر الذكي ثم إلى سيدنا علي الهادي بن محمد الجواد بن علي بن موسى الكاظم فهي ذرية جوادية رضوية موسوية حسينية علوية مشهورة تسكن هذه العشائر في مناطق اللي بين جديهم علي الهادي وسبع الدجل السيد محمد وسيدنا وإمامنا موسى الكاظم وحفيده محمد الجواد فهذه الذرية المباركة ذرية علوية كريمة تسكن في هذه المناطق لا تزال تحتفظ بعاداتها وتقاليدها العلوية وهي من الذراري الدعوية التي تلتزم منهج الله سبحانه وتعالى لا تزال دعوة رسول الله صلى الله عليه وسلم همها وهاجسها ولذلك تجد الدعاة الكثرين من هذه العشيرة لا تزال تسكن في المناطق التي هي محاطة بأعمامهم وأجدادهم من ذرية سيدنا موسى الكاظم فهي ذرية جوادية ذرية رضوية جوادية موسوية حسينية علوية كريمة هناك سؤال يسأل عن عشرية الجوالة هذه العشيرة أيها الحبيب العزيز الجوالة من العشائر السبموسية الطائية المعروفة وهم كذلك أخوة الحريث وأخوة الرواشد يبدوا أن معنا اتصال من أخونا علي من ميسان نعم أخويا علي مرحبا بك وبأهل ميسان
علي: السلام عليكم
الشيخ: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
علي: شيخنا بدي أسألك عن عشيرة الويحلات
الشيخ:الويحلات مرحبا بك أيها الحبيب العزيز هذه العشيرة العربية الكريمة من العشائر التي ترجع إلى ربيعة وسبب التسمية يقال أنهم كانوا قد أوحوجوا أعدائهم في بركة من البرك فسميت هذه العشيرة بهذه التسمية وهي من العشائر التي تسكن قسم من عندهم من يسكن العمارة والناصرية والبصرة والكوت وهي من العشائر التي لا تزال فيها فراضة وفراضتهم يعني عقلانية وتحمل مواصفات كثيرة من المواصفات الجامعة التي تجمع ولا تفرق هناك سؤال يسأل عن السادة الحفايا ونقول وبالله التوفيق أن السادة الحفايا هم من الذراري الأنعمية الرفاعية الموسوية التي ترجع إلى إبراهيم المرتضى بن سيدنا موسى الكاظم من ذرية موسى أبو سبحه الذي يرجع إلى إبراهيم المرتضى ثم إلى سيدنا موسى الكاظم بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن علي زيد العابدين بن الحسين بن علي بن أبي طالب هناك سؤال يسأل عن عشيرة الملاحمة والملاحمة عشيرة من العشائر الديليمية وهناك حلقة خاصة ستظهر بإذن الله تعالى بعد فترة بعد الاتفاق مع التنسيق ستظهر حلقة كاملة عن عشيرة الملاحمه وستظهر تفاصيل كثيرة عن هذه العشيرة في هذه الحلقة ولذلك نكل هذا الأمر إلى الحلقة الخاصة بالملاحمة يبدوا أن معنا اتصال من أخونا يونس من كربلاء نعم أخويا يونس : نعم من كربلاء نعم
الشيخ: مرحبا
يونس: أسأل عن عشيرة الهيب
الشيخ:مرحبا بك وبكل عشائرنا العربية بما فيها عشائر الهيب والهيب أصل من الأصول العشائرية الذي يرجع إليه كثير من عشائر العراق لأن مكتوب بن محجوم بن بهيج بن زبيان بن محمد بن الهيب فيكون في ذلك أصل من الأصول العشائرية هناك الهيب اللي هم ذرية محمد العطية الذي هو من ذرية محمد العطية بن جبر بن مكتوم بن محجوم بن بهيج حيث أنجب جبر ثلاثة أولاد جبارة الجبر الذي هو جد الجبور وعبيد الجبر الذي هو جد العبيد ومحمد العطيفي الجبر الذي هو جيد الهيب وجد الضغايفه فهذه العشيرة أيها الحبيب العزيز من العشائر الزبيدية التي هي أصل من الأصول العشائرية يسكنون في كربلاء ويسكنون كذلك في الموصل الحبيبة ويسكنون في منطقة الجبرة وفي مناطق متعددة من العراق وهم علم من أعلام عشائرنا والهيب لا علاقة له الكلمة من اللهب لا علاقة لها بكلمة النهب ويخطأ من يعتبر الهيب كلمة مرادفة لنهيب وهذا خطأ شائع نسأل الله سبحانه وتعالى على من يتلفظه أن يبتعد عن هذا ابتعاد كاملا يبدوا أن معنا اتصال من أخونا عباس من كربلاء
عباس:السلام عليكم شيخنا
الشيخ: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
عباس: شيخنا أسأل عن عشيرة المسعود
الشيخ: مرحبا بك والمسعود هذه العشيرة التي يسعد الإنسان بالتحدث عنها ويسعد الإنسان بالانتماء إليها منها الباحث المتخصص كاظم المسعودي هذه الشخصية التي نعتز بها ونسأل الله سبحانه وتعالى أن يديمه زخرا لعشيرته ولكل عشائر منطقة كربلاء فالمسعود عشيرة عربية كريمة ذكرها بن فضل الله العمري وذكرها كتاب كثيرين وذكرها القلقشدني ذكرتها كتب كثيرة ذكروها ضمن غازية واختلف الناسبون في غازية هذه أي غازية يعنون فقسم من يقول أنها من غازية هوازن أما الباحثون الأخرون فيقلون أنها من غازية طي ولذلك يحسبها الحاسبون على العشائر الشمرية لأن شمر اليوم طي الأمس كما يقولون سؤال يسأل عن عشيرة الزجاريد وهي من عشائر كربلاء كذلك فاليوم يوم كربلاء بإذن الله تعالى فيونس وعباس والزجاريد كلهم من كربلاء الحبيبة والزجاريد فرع أساسي من فروع شمر عبده وشمر عبده فرع أساسي من فروع شمر رغم أن عباس العزاوي قد ذكر شمر بملحقين الملحق الأول قال شمر الطائية وجعل أسلم وسنجاره من شمر الطائية وجعل عبده من شمر القحطانية لذلك يقول عقاب بن عجل ينتسل عنا ترانا قحاطين حنه وعبده والضياغم بحدين وقسم من يعني في معركة من المعارك يعني يبعث رسالة إلى رقاب بن عجل يقول يا طار روح بن عقاب وصل له سلامي وقول هذا اللي ينثني بعد كلامي مقله حنه زبيد عمامي وقت صحية ترفع علم يبدوا أن معنا اتصال من أخونا أبو علي من بغداد فليتفضل
أبو علي:السلام عليكم
الشيخ :وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أبو علي:أسال عن عشيرة البومفرج
الشيخ: مرحبا بك أيها الحبيب العزيز البومفرج نتمنى من الله سبحانه وتعالى أن تبقى البومفرج مفرجة للهموم ولكن أيها الحبيب العزيز لا أستطيع الآن أن أعطيك تفصيل عن عشيرة البومفرج لأن البومفرج بالوقت الحاضر هناك أربعة كتب صدرت حول نسبهم وهناك من يقول كذا أتمنى على عشرية البومفرج أن تتفق فيما بينها أما النسب الذي ذكروه على أنه من الأوس فهو نسب باطل لا صحه له يا ليتهم رجعوا إلى أسد شنئوه ليتهم رجعوا إلى أنساب أخرى أما إلى الأوس فهو نسب باطل لا صحة له ولا أصل له نتمنى على عشيرة البومفرج أن تفرج هموم الأخرين وأن تبقى موحدة كما عهدناها هناك سؤال يسأل عن عشيرة بني عقبة ونقول وبالله التوفيق أن بين عقبه رغم أنها مع ربيعة لكنها من العشائر التي ترجع إلى خفاجة وهناك من يرى أن عقبة من الذراري التي ترجع إلى عقبة بن أبي نافع فاتح أفريقيا وفاتح القيروان ولذلك يحسبه الحاسبون على هذه الذرية والمشهور أن بني عقبة من عشائر خفاجة من العشائر القيسية المعروفة رغم أن بني عقبة مع عشائر ربيعة وتحسب على عشائر ربيعة ولكنها من العشائر التي لا تزال تحتفظ بقوتها وعنفوناها فهي عشيرة عربية كريمة هناك سؤال يسأل عن عشيرة القريط فأهل كربلاء اليوم اليوم يومهم بإذن الله تعالى وعشيرة قريط من العشائر التي تسكن كربلاء الحبيبة وهي من عشائر يعني إذا نسبت إلى قريط وقرط إلى بني كلاب فلهم فيهم نسب وإذا نسبوا إلى شمر عبده فلهم فيها نسب المشهور أن قريط من عشائر شمر عبده والله تعالى أعلم فعشائر القريط هناك بعض الفروع التي فيها منها الحوافظ منها عشائر الجعفرية اللي معا عشائر العنبكية نسأل الله سبحانه وتعالى أن يوفقنا لأن تكون حلقة خاصة بعشيرة قريط بإذن الله تعالى هناك من يسأل عن عشيرة الشميسات وهناك الشميسات الذين هم مع الكرخية وهم كثير من النسابين يجعلهم من عشائر الكرخية الأصيلة وهناك الشميسات الذين هم من عشائر الجيسات وهناك الشميسات الذين هم من بني خيجان لا أعرف عن أي شميسات يقصد السائل يبدوا أن معنا اتصال من أخونا عباس من الديوانية نعم
عباس: السلام عليكم
الشيخ: مرحبا حياك
عباس: أنا أسأل عن عشيرة المحنه
الشيخ: المحنة مرحبا بك وبكل السادة المحنة هذه العشيرة العلوية الكريمة التي كانت لجدها المحنة يعني روايات كثيرة يعني البركة التي كان يظهرها هذا الرجل فكان دائما الخيمة مالته محنيى لأنه بدعوته إلى الله سبحانه وتعالى وسؤاله للمرضى وللمعوذين وللمحتاجين فكانت دائما خيمته محناة بالحنة دليل على أنه من يلتجأ إليه يجد ما يطلب ونسأل الله سبحانه وتعالى بذراري رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يجعلنا من أحباب رسول الله صلى الله عليه وسلم ومن المتبعين له ولذلك نقول لرسولنا صلى الله عليه وسلم ما فخرنا بالفرع ولا بالأًصول بل فخرنا بالمصطفى الرسول يا ربنا إن ضاع عن محو انتساب فاجعل لنا إتباعه اقتراب واجعل لنا حب النبي حب إتباع يغننا عن نسب والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ابو مزيد
ابو مزيد
Admin

المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 24/10/2009

https://mazika1994.gid3an.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

قبائل عنوز Empty رد: قبائل عنوز

مُساهمة  ابو مزيد الأحد أكتوبر 25, 2009 12:39 am

مشكور على ر سا له مر سي والله يوفقك ان شاء الله
ابو مزيد
ابو مزيد
Admin

المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 24/10/2009

https://mazika1994.gid3an.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

قبائل عنوز Empty المد ير

مُساهمة  ابو مزيد الأحد نوفمبر 29, 2009 3:06 pm

سلام عليكم ورحمت الله وبركاتو ونقول بديت الموضوع الله يوفقك ان شا ء الله والله معاك وناطرين منك الكثر وشكرآ تحياتي لك study
ابو مزيد
ابو مزيد
Admin

المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 24/10/2009

https://mazika1994.gid3an.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى