قبائل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

قبائل

مُساهمة  ابو مزيد في السبت أكتوبر 24, 2009 9:35 pm

الحلقة الحادية والعشرون

الحمد لله ثم الحمد لله، ما توفيق ولا اعتصامي ولا ثقتي إلا بالله عليه توكلت وإليه أنيب حسبي الله ..
أيها الأحبة نحن معكم وأنتم معنا وبرنامجنا برنامج عشائر أهلنا، هذا البرنامج الذي يهتم بالأنساب والعشائر وأصولها وفروعها وتقسيماتها وكل ما يتعلق بالوحدة الوطنية من خلال وحدة العشائر ووحدة أنسابها، فبرنامجنا برنامج للفضيلة وهو برنامج للمعالي والقيم النبيلة وهو برنامج كذلك للوحدة الوطنية في عشائرنا نتوحد ونتقدم وفي عشائرنا يكون الرفد الحضاري بإذن الله تعالى ..
فأيها الأحبة نحن معكم على الهواء مباشرة يمكنكم الاتصال والتواصل معنا على هواتف برنامجنا ويمكنكم إضافة بعض المعلومات التي نحن قد نختصر فيها لكثرة الاتصالات.
نسأل الله سبحانه وتعالى أن يوفقنا ويجعل هدفنا الأسمى هو وحدة العراق، فعشيرتنا الجامعة هي العراق وعشيرتنا اللامة والموحدة هو الإسلام ..
معنا اتصال من أخونا أبو أكرم من بغداد .. فليتفضل
أبو أكرم : أهلا وسهلا شيخنا العزيز
الشيخ : مرحبًا بك أخي العزيز
أبو أكرم : أنا من عشيرة القطيمات ..
الشيخ : مرحبًا بك أخي العزيز، القطيمات والقطيشات إحدى الفروع السمبسية الطائية التي هي أقرب إلى عشيرة ألبو عامر منها إلى العشائر السمبسية الأخرى، فالقطيشات ذهبوا إلى عانة وسكنوا مع عشائر الجليم وعشائر حديثة وعانة وهذه المناطق المتعددة في المنطقة الغربية والقطيمات كذلك سكنوا مع عشائر أخرى وهم من العشائر السمبسية الطائية التي هي أقرب إلى عشائر ألبو عامر والمسار والجسار والجوالة والعشائر السمبسية الأخرى، فسمبس فرع أساسي وأصل من الأصول العشائرية ترجع إليه الكثير من عشائر العراق ومنها عشيرة القطيمات التي يسأل عنها السائل ..
سؤال كذلك يسأل عن عشيرة البغادة، والفرع الرئيسي الذي يرجع إليه البغادة نسبة إلى منطقة بغداد أي من سكن منطقة بغداد وهم كذلك من العشائر السمبسية الطائية وهم أخوة القطيمات وأخوة القطيشات وأخوة العشائر السمبسية الأخرى التي ذكرناها في بداية الحلقة ..
أخونا خالد من بغداد ..
خالد : حياك الله شيخ، شيخ أنا أسأل عن عشيرة ..... والهيتاويين
الشيخ : مرحبًا بك وبأعمامك وأخوالك أيها العزيز المحب للبرنامج، الهيتاويين نسبة إلى منطقة هيت لأنهم جاءوا من منطقة هيت وهذه العشيرة هم أخوة العبد الله وهم من العشائر الزبيدية المعروفة الذين هم علم من أعلام عشائرنا تسكن مع عشائر زوبع وتعرف نسبها الزبيدي وهم أخوة العبد الله وأخوة العشائر الزبيدية الأخرى، فزبيد والعبد الله أخوة وهذه الذرية المباركة هم ذرية حطاب الذي يرجع إلى الذرية الزبيدية المعروفة، فعشائر زبيد، العبد الله، السعيد، والسواعد والاجحيش، والاجليم والبوسلطان، والبومحمد، والعزة، والبوشعبان، والبوفراج وكل العشائر العبيدية والجبورية كلها تلتقي في هذا الملتقى الزبيدي حيث أن زبيد فرع أساسي من فروع عشائر العراق وإمارة ربيعة والقبائل الطائية التي منها شمر وسنبس وطي وكل العشائر الأخرى التي ترجع إلى العشائر القحطانية ..
معنا سؤال من أخونا أبو أحمد من ذي قار ..
أبو أحمد : السلام عليكم شيخنا، أنا من ذي قار أسألك عن عشيرة البوحميد اللي تسكن محافظة ذي قار
الشيخ : أيها الحبيب العزيز الحميد هذه العشيرة العربية الكريمة التي تسكن الناصرية والسماوة والديوانية هذه من العشائر التي ذكرتها كتب الأنساب وذكروها أنها ترجع إلى الغازية الطائية وهم من العشائر التي كما يعرفون أخوة الرفيع، وأخوة الاجعيد، وأخوة البدور وأخوة العشائر الغازية الطائية الأخرى، العشائر التي ترجع إليها كثيرة ولكن الأصول التي ترجع إليه هي العويس والازحيم وهؤلاء من العشائر التي ترجع إلى غازية طائية وغازية طائية من العشائر التي ذكرها أبو فضل الله العمري كما ذكرها صاحب كتاب أنساب العرب القرقشندي وذكرتها كتب كثيرة من كتب الأنساب..
معي sms يسأل عن عشيرة الخزاعل هذه العشيرة العربية الكريمة وهي من العشائر التي ترجع إلى خزاعة وأنا بالنسبة لي قد طرحت آراء كثيرة وقلت أن الخزاعل من العشائر التي تأريخها ولها مقامها المعلوم المعروف لا ينبغي إنكاره في الوقت الحاضر والتغيير، نعم الخزاعل يرجعون إلى خزاعة ولكن لابد من ذكر هذه العشيرة وذكر مآثرها وذكر تاريخها فتاريخها تاريخ حافل ولها في صناعة القرار صولة وجولة وهم علم من أعلام وصناع التاريخ في عراقنا الحبيب لابد من ذكر عشيرة الخزاعل ولابد من ذكر فلان بن فلان الخزعلي وليس تغييره إلى الخزاعي لأن هذه العشيرة معروفة وتاريخها معروف والمعرف لا يُعرف ..
معي sms عن الحريشيين .. نعم أيها الحبيب العزيز، الحريشيين عشيرة من العشائر التي تسكن مع آل زيرج وهي تحسب على آل زيرج ولكنهم كثير من النسابين من يرجعهم إلى أقرب إلى خزاعة ولذلك صلتهم الأصيلة والاتصالي مع عشيرة الخزاعل وتحسب معها ولذلك تعتبر عشيرة آل زيرج والحريشيين والخزاعل كأنما هي تجمع عشائري واحد لها صولتها ولها جولتها رغم أن بعض هذه الفروع الآن استقلت بتسميتها ولكنها عندما يذكر حمد الحمود تذكر المآثر لعلي الصويح، الزرجاوي، وإلى بدعة ونبعة وكل هذه المسميات العشائرية المعروفة ..
معي اتصال من أخويا ناظم من ديالة ..
ناظم : أنا من ديالة من الخشارنة .. من الجنين
الشيخ : أخي العزيز عشائر المجمع وعشائر بني الجنين هذه العشائر القيسية التي ذكرناها في عدة لقاءات وقلنا أن سيف بن زيد العجاج هؤلاء قد أنجبوا أولاد من هذه الذرية المباركة صالح ومنصور ومن ذرية صالح العشائر التي تسمى الآن بعشائر المجمع ومن عشائر المجمع عشائر كثيرة كثيرة جدًا كثرها الله سبحانه وتعالى تنتشر في ديالة وفيما جاورها وهي من العشائر التي تجمعت عل الأمير صالح وقسم من عندهم من يرجع إلى ذرية منصور ولكن صالح هو الذي يجمع العشيرة وهذا يرجع إلى الذرية القيسية عليها روايتان، الرواية الأولى تقول أنهم من الذرية الكلابية، وشيخنا الشيخ سعيد الجميلي يذكر أنها من القبائل الهلالية ..
معي sms الخريشات .. الخريشات أيها الأحبة الأعزاء هذه العشيرة الكريمة التي هي من أمراء ومن أصول بني صخر وبني صخر وهي الكعابنة والخريشة والخريشة منها في منطقة الموصل في عقرة وما جاورها ومنها كذلك الغزالات وآل حمادي ومنها آل كيادة، وكثير من العشائر التي ترجع إلى هذه الذرية المباركة، فأغلب عشائر الفتلة من هذه الذرية المباركة ما عدا ذرية آل محاسن وآل عزيز وآل محسن وآل جاسم وآل جليهم وهذه الذراري التي ترجع إلى العشائر الزبيدية وهم أقرب نسب إلى قبائل الجليمية منها، أما الخريشة فهم أمراء صخر وصخر قبيلة من القبائل التي ما تزال في مسماها في الأردن الحبيب ولها وزنها ولها مقامها المعلوم ..
أيها الأحبة فاصل ونواصل، وبين الفاصل والتواصل لا تنسوا ذكر الله والصلاة على الحبيب المصطفى والدعاء لوحدة وتوحيد العراق ..
* * * * * *
الشيخ : عدنا والعود أحمد والصلاة على سيدنا محمد، أيها الأحبة نحن معكم وأنتم معنا وبرنامجنا برنامج عشائر أهلنا، أيها الأحبة هناك سؤال عن طريق الSMS يسأل عن عشيرة البرزنشة هل هم من عشائر العربية أم من العشائر الكردية؟ نقول أن عشائر البرزنشة هم من عشائر البيرصدرية التي يرجعون إلى بير خضر ثم إلى إبراهيم شاهو ثم إلى سيدنا وإمامنا موسى الكاظم، فهم من الذراري التي ترجع إلى إسماعيل بن سيدنا موسى الكاظم بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن علي زين العابدين بن الحسين بن علي بن أبي طالب .. إذن هم من الناحية التسلسلية النسبية عرب ثابت أقحاح موسوية حسينية علوية ولكنهم من العشائر التي دخلت إلى الأكراد وسكنت مع الأكراد وتكلمت لغة الأكراد فاستكردت، لذلك يعتبرون من الناحية القومية هم أكراد ولكنهم من الناحية النسبية عرب أقحاح كما هو شأن كثير من العشائر التي استكردت والتي استعربت من كلا الطرفين ..
أيها الأحبة أذكر أنفسنا وأتمنى لشيخنا العزيز أبو صداع حسين محمد على الضايع أن يعيش في رفاه وتقدم وهو صاحب كتاب سلسلة السند في نسب بو فهد، وقد منَّ الله عليه بالفرج بعد أن كان في ضيق ففرج الله عنه ونسأل الله سبحانه وتعالى أن يحفظه ويرعاه ويجعله زخرًا للنسابة والنسابين ويجعله زخرًا لوطنه وهو رفعة الرأس فهو علم من أعلام عشائرنا ونتمنى له التوفيقية والنجاح بإذن الله تعالى .. كما نتمنى لشيخنا رعد علاوي المحمدي الجليمي العود الأحمد فقد كان في خارج العراق وعاد إلى عشيرته إلى المحامدة وهو جامع لشمل العشيرة نتمنى له الموفقية والنجاح وقرة عين لأهله من الدكتور إحسان والدكتور سعد نتمنى له الموفقية والنجاح بإذن الله تعالى وأن يجمع ويقود عشيرته قيادة كما كنا نعرف عنه وعن عشيرته..
معنا اتصال .. جاسم
جاسم : أسألك عن المحامدة
الشيخ : مرحبًا بك أيها الحبيب العزيز، كنا نتحدث عن ابن عمك الشيخ رعد العلاوي شيخ المحامدة في الحلة وقد عاد والعود له أحمد بإذن الله تعالى وبإذن الله كنا نتمنى أن يكون أول المستقبلين له ولكن البرنامج وبرنامجنا في السبت على الهواء مباشرة على إذاعة دار السلام، عشيرة المحامدة من العشائر التي ترجع إلى ذرية بوخميس بن تامر أخو سبت وأخو جمعة، والمحامدة منهم الب عزام وألب شهاب والب دياب وألب زويد وعشائر المصالحة والرعود والشحالين والقريصات والشيحة والبوجريفع والفلاحات والجيب الصباح والجيب العاصم والجيب الغباش والبراقات والخميسات والقريات وعشائر كثيرة كثرها الله سبحانه وتعالى وهي من العشائر التي تقريبًا تجمع في حدود 24 عشيرة قائمة بذاتها ومستقلة ولكن غالبيتهم يسمى بالمحمدة الجليمي فهذه عشائر أولاد عمك أيها الحبيب العزيز المحامدة وهم ذرية محمد بن شيخ بن محمد الكبير الذي هو بن خميس بن تامر وهناك ذرية خضر الخميس وهناك ذرية كبيرة اللي قسم من يجعلهم ذرية قرموش بن خميس اللي هم الخميسات وجليم الخضر وجليم المحامدة وكلهم يجمعهم خميس بن تامر ..
معي SMS عن عشيرة السناجرة، نقول وبالله التوفيق أن ذرية حسن السنجري هذه الذرية العبودية التي ترجع إلى عبد القيس وهي من العشائر العربية الكبيرة التي لها وزنها ولها مقامها، وعبد القيس كانت من سكان مناطق البحرين أي المناطق الممتدة بين عمان والخليج العربي، ومن هذه العشيرة مجموعة السناجرة والسناجرة هو فرع المشيخة التي في عبودة وهناك من يقول أن السناجرة نسبة إلى جد لهم اسمه حسن السنجري وقسم من يقول سموا بالسناجرة نسبة إلى مجيئهم من منطقة سنجار والله تعالى أعلم، وفي كلتا الحالتين هم من العشائر العبودية المعروفة وهم عبودة من العشائر العربية التي لها وزنها ولها مقامها المعلوم ..
هناك SMS يسأل عن عشيرة الحرباوي، نقول وبالله التوفيق أن هذه الذرية المباركة منها ذرية بيت أبو خضر من الذراري التي عليها شهرة أنهم من السادة ولكن السيدوية تأتيهم من ذرية إبراهيم بن سيدنا موسى الكاظم، إبراهيم المرتضى بن سيدنا موسى الكاظم أي أنه من ذرية موسى أو سبحة كما هو المشهور والمعروف والله تعالى أعلم وهم غير قبيلة حرب، وقبيلة حرب خولانية كتب عنها صاحب الإكليل الهمداني وذكرها نسابة عشيرة حرب عاتق بن غيث البلادي فهؤلاء من ذرية حرب بن سعد بن سعد بن خولان والله تعالى أعلم، أما الحرباوي نسبة إلى منطقة حرباية في سامراء ومنهم بيت أبو خمرة وبيت شيخ إبراهيم الهندي وهم من السادة الموسوية الرفاعية المعلومة المعروفة والله تعالى أعلم ..
معنا اتصال من أخونا حماد من الأنبار ..
حماد : معك حماد حماد السعداوي من محافظة الأنبار ..
الشيخ : وتلاتة تنعام من بوفهد
حماد : شيخ أسألك عن عشيرة
الشيخ : أيها الحبيب العزيز حماد الب هداوي كنت قد قدمت في المقدمة السلام إلى أبو صداع اللي هو حسين أبو محمد علي الضايع السعداوي الذي نسق مع اتحاد المؤرخين العرب وكتب كتابه سلسلة السند في نسب ألبو فهد والذي تعرض فيه إلى مجموع الآراء التي تقول ألبو فهد من الفلانيين أو ألبو فهد من الفلانيين وأظهر في تحقيق علمي سليم أن ألبو فهد من العشائر من ذرية فهد الجاسم وأخوتهم ذرية علوان الجاسم ومحمد الجاسم وحمد الجاسم، وحمد الجاسم اللي هو جد الكرابلة والملاحمة والبوعبيد ومحمد القاسم اللي هو جد البرديني وفهد الجاسم اللي هو جد ألبوفهد وعلوان الجاسم اللي هو جد البوعلوان فلذلك أيها الحبيب العزيز المشهور والمعروف عند عشائر جليم أن البوفهد هم من ذرية فهد الجاسم بن محمد بن علي بن حسين بن سبت بن تامر .. أما الروايات الأخرى التي تقول أنهم من الضياغم فالضياغم لهم نخوة وليس نسب، أما من يجعلهم ينتسبون إلى ضيغم فقد أوقعهم في إشكال فهناك من يقول أن هذا ضيغم بن خشرم الأعرجي وهناك من يقول أنه ضيغم الذي هو من قبائل جنب الذي ذكرهم صاحب طرفة الأصحاب في معرفة الأنساب ولنا قاعدة في الأنساب تقول لا نخرج المشهور من شهرته إلا بدليل أقوى منه، فيبقى على رأينا الثابت الجليم أن البوفهد هم لبة وأعمام البورديني وعمام الكرابلة وعمام الملاحمة وعمام البوعلوان وعمام الحلابسة وهم ذرية فهد الجاسم، وهناك أراء متعددة ولكن هذه الآراء لا تصمد أمام المشهور والله تعالى أعلم ..
معنا SMS يسأل عن عشيرة الجرقان .. وعشيرة الجرقان من العشائر القيسية الدياسية ولد خضر بن يسوف العمى الذين هم من الدراوشة الذراري الكلابية المعروفة التي هي ذرية قرض وقريط كما يذكرهم كتاب الأنساب إلا أن نسبتنا سعيد الجبيلي يقول أن الراجح عندي إنهم من الجياسات، والجياسات هم من العشائر التي قلنا أنها ترجع إلى بني كلاب وقلنا الرأي الثاني أنها من القبائل الهلالية والله تعالى أعلم .. فعشيرة قرطان منها البوفارس والبوداوود، والبوسليمان، والبوعيلي وعشائر كثيرة ترجع إلى هذه الذرية وخاصة الذرية المشهورة اللي هي ذرية البو حبيب وهم البوحبيب والسويق وعشائر كثيرة، فكثرة القرطان في البوحبيب ولذلك يسكنون في جزيرة الخالدية مناطق ولهم برنامج خاص بإذن الله تعالى سيظهر أثناء رمضان بإذن الله تعالى عن عشيرة قرطان يفسر فيها بالتفصيل عن الفروع التي تنتسب إليها عشيرة قرطان ..
سؤال SMS يسأل عن عشيرة المواجد أو الموايد، فهذه من العشائر الربيعية المعروفة التي ترجع أقرب نسب لها عشائر مياح، وعشائر مياح هي ثلث من أثلاث عشائر ربيعة، حيث أن عشائر ربيعة هي السراي ومياح وبنو عمير وقريش ويرأس كل هذه المجموعة هو أمراء ربيعة الإمارة وهؤلاء من العشائر العربية الكريمة التي تتلقف في بعض الأحيان المواجد بلفظ الجيم ياء وهي الموايد وهي كالماجدي نسبة لهم والمايدي كذلك وهم من العشائر الربعية المعروفة المياحية والله تعالى أعلم ..
هناك SMS يسأل عن عشيرة خفاجة، وخفاجة من العشائر العربية القديمة التي ما تزال تحتفظ بمسماها القديم وخفاجة هم من ذرية عقيل بن عامر الذي يرجع إلى ربيعة بن عامر بن صعصعة القيسي وهم أخوة عبادة وأخوة المنتفك وأخوة عجيل وأخوة هذه العشائر وخفاجة ما تزال بهذا المسمى وبفروعها تنتشر في العراق من شماله إلى جنوبه وهم من العشائر التي لا تزال تحتفظ بنفس مسماها القديم فهم من العشائر القيسية أخوة عبادة، وأخوة المنتفك وأخوة عجيل والله تعالى أعلم ..
معنا اتصال من أخونا أحمد من الأنبار ..
أحمد : السلام عليكم، شيخنا أسأل عن الاهجرية
الشيخ : وتلاتة تنعام منك ومن خوالك .. أتريد خوالك أم عمامك .. الاهجرية هم سكان المنطقة التي تسمى الآن بالاهجرية في منطقة البوفهد وهذه من المناطق التي كانت تسكنها الاهجرية وكان لا يزال لهم إنشانات بأسماء أجدادهم في هذه المناطق، بقي منهم من بقي وانتقل منهم إلى المحاويل وإلى العزيزية كثير من هذه العشيرة، وغالب العشيرة الآن في منطقة المحاويل محاويل الإمام في حلة الفيحاء وهم على عدة آراء ذكرهم عباس العزاوي وذكرهم أنهم من القبائل التي أقرب نسب إلى العشائر الكراغول وقلنا أن عشائر الكراغول رغم أن التسمية تركية إلا أنهم من ذرية حسن بن مكتوم بن محجوب بن بهيج بن ذبيان بن محمد بن الهيب بن عمر بن صهيب بن عمران بن حسين بن عبد الله بن جحش بن حزوم بن عيادة بن غالب بن فارس بن كرم بن عكرمة بن ثور بن عمرو بن معد كرب الزبيدي أي أنهم من القبائل الزبيدية، ولكنهم عندما يجلسون في مجالسهم يتحدثون عن أنهم من القبائل الشمرية ويسندوا هذا أنهم في مرة من المرات عندما غزت عشائر شمر هذه المنطقة واستاقت إبل الاهجارية وأغنامهم أراد الاجليم أن يرجع لهم أغناهم عن طريق الغزو ولكنهم قالوا إننا سنرجع أغنامنا بطريقة أخرى فعندما ذهبوا إلى مضارب شمر الجربة تحروا الأجداد والأنساب وقالوا لهم نحن ولد محمد ولد حمد وأرجعوا أغنامهم وإبلهم مما يدلل على أن الروايات التي تقول أن الاهجارية من شمر لها ما يسندها، ولكننا نقول وبالله التوفيق أن كل من ينتسب إلى محمد المليط الشجري فهو علوي موسوي سيد من الذرية العلوية المعروفة لأن ذرية محمد المليط الشجري قد ذكرها صاحب عمدة الطالب في نسبة آل أبي طالب وكذلك ذكرهم صاحب الكشاف وذكرتهم كتب الأنساب الكثيرة وشهرة بني شجير ذرية محمد مليط الشجري شهرة معلومة معروفة في كتب الأنساب أنهم من السادة ولكن يعوذونا التسلسل النسبي بأن كتب الأنساب ذكرت أن هذه الذرية قد استبدت أي أصبحت من البادية ونست معها كثير من نسبها ويقال أن بعض النسابين وخاصة الشيخ حامد بن شجيري آل حمدان يذكر تسلسله إلى محمد بن مليط الشجري وكل من ينتسب إلى محمد بن مليط الشجري فهو من السادة، فخوالك إن كانوا ينتسبون إلى محمد بن مليط الشجري فهم من السادة الموسوية العلوية المعروفين المعلومين ..
هناك SMS يسأل عن قبيلة الدواسر، ونقول وبالله التوفيق أنه في المملكة العربية السعودية هذه القبيلة تسكن في وادي الدواسر وهي من القبائل الأسدية المعروفة من ذرية وادع اللطيم الذي فيه سيل العرم مذكورة القصة أنه لطم أخاه الأكبر أو لطم أباه والقصة معروفة أنه أمر الشيخ الأكبر بأنه مادام أنه لطم في هذا المكان فينبغي عليه أن يرحل فرحل بعشائره، فغسان كانت في الشام وسكنوا في السراط، وسكنوا في عمان وانتقل منهم خزاعة في مكة المكرمة والأوس والخزرج سكنوا المدينة المنورة الذين كانوا أنصار رسول الله ص وهذه الذرية الكريمة الذرية الأسدية المعروفة التي هي من ذرية عمرو بن عامر وخطئًا من ينسبها إلى عمر بن الخطاب فهم من ذرية عمرو بن عامر وهي ذرية مشهورة معروفة وهي ذرية أسدية أقرب نسب لهم الشاعر بلشهر، وبلحمر، وبلسمر، وعشائر زهران والعشائر أسد شنوءة التي تملأ السهل والوادي ..
هناك SMS يسأل عن عشيرة الندا .. ونقول وبالله التوفيق النسبه لهم بداوي وهم عشائر من العشائر القيسية المعروفة التي هي أقرب إلى الندا والمنديل والمجادمة والمجمع وبني جميل وكلهم من عشائر بني جميل وهي عشيرة معروفة معلومة لها من الرجال من كان مشاركًا في أحداث العراق فهم من العشائر الصانعة للحدث وهم من العشائر الجامعة غير المفرقة نسأل الله تعالى أن يبقيهم كذلك كما عهدناهم هذه العشيرة التي تجمع ولا تفرق عشيرة لا تزال تحمل في طياتها الوحدة الوطنية ..
معانا اتصال .. أخونا عقيل من البصرة ..
عقيل : أنا من عبودة شيخنا ..
الشيخ : مرحبًا بك وبكل عشائر عبودة كنا قد تحدثنا أثناء الاتصال الذي اتصل به أحد أخوتنا يسأل عن عشيرة السناجرة، وعشيرة السناجرة هي من عشائر عبودة الأساسية التي هي فرع أساسي لهذه القبيلة وهم رؤساء عبودة ومنهم بيت خيون وهذه العلامة الناصعة لعبودة أنهم من عشائر عبد القيس كما يذكرهم كثير من كتاب الأنساب المتأخرين في ذلك، ولشيخنا سعيد الجميلي رأي آخر يقول أنهم من العشائر القيسية المعروفة التي لها وزنها ولها مقامها المعلوم، فعبودة أيها الحبيب العزيز من العشائر التي ترجع إلى عبد القيس وسكنت البصرة وسكنت الناصرية والديوانية وسكنوا في مناطق متعددة ..
معنا اتصال من حديثة .. أهلا بأهل حديثة
أبو نبيل : شيخنا أسألك عن الهيب .. ترجع لمن؟
الشيخ : والله أخي العزيز الهيب أصلا من الأصول العشائرية التي ترجع إليها كثير من العشائر، لأنه جد جامع لعشائر الاجليم وعشائر الجبور وعشائر العبيد وكل العشائر التي ترجع إلى مكتوم، فمكتوم بن محجوب بن بهيج بن محمد بن الهيب، فالهيب أصل من الأصول العشائرية وأعمامك الهيب الآن ما يزالون في فلسطين ولا يزالون في لبنان الحبيبة وعندما تسمع الموال وتسمع العتابة أهل الجبل في لبنان ستسمع عتابة أهلك من الهيب في هذا المجال وهو طور من هذه الأطوار، الهيب الآخرين الذين هم ذرية محمد العطيطي الجبر وهؤلاء من ذرية جبر بن مكتوم بن محجوب بن بهيج بن ذبيان، جبر أنجب ثلاثة أولاد إجبار الجبر اللي هو جد الجبور، وعبيد الجبر اللي هو جد العبيد والبوشعبان، وقسم يجعل البوفرج عليهم، ومحمد العطيطي الجبر الذي هو جد كما يقولون الهيب العطية والهيب عشيرة عربية كريمة من العشائر التي يحسب لها حساب وتسكن في مناطق متعددة مع شمر مع الجبور مع ذوبع وفي الجنوب الحبيب هناك عشيرة قائمة بذاتها تسمى بعشيرة الهيب..
هناك SMS يسأل عن بني مشرف، وهؤلاء من العشائر التي تسكن في منطقة الجرنة وما جاورها، ومن أشهر الأقوال التي عنهم أنهم من القبائل الأقرب نسبًا إلى خيجان، وعشائر الحميرية، وقسم من يرجعهم إلى المشارفة إلى بني تميم ولكنهم من الشهرة الموجودة قسم من يذكرهم أنهم من قبائل الخفاجة فهي تجمع عشائري في الوقت الحاضر كثير من النسابين من يرجعهم إلى أنساب متعددة ولكن الشهرة الموجودة أنهم أقرب نسب إلى عشائر خيجان وعشائر الموجودة في هذه المناطق هور الحمر وما جاورها ..
هناك SMS يسأل عن عشيرة الفضول، ونقول وبالله التوفيق أن اللفضول أصل من الأصول العشائرية هناك الفضول اللي هم من آل فضل من آل ربيعة الطائية، وهناك الفضول الذين هم أصل من الأصول اللامية التي يرجع لها الانصير والنصار والمغيرة وكثير من العشائر لأن عشائر بني لام كما يذكرها نسابة المملكة العربية السعودية أو نسابة الحجاز يقولون المغير وآل المغير الكثران والفضول، والفضول تعد من العشائر التي لها وزنها ولها مقامها المعلوم، وهم غير آل فضل الذين هم من آل ربيعة الطائية، فالفضول من العشائر اللامية التي هي أقرب إلى المغيرة والغفران والفضول هذا الفرع الأساسي، ولذلك تعتبر ذرية حافظ بن براء جد بني لام في الاعمارة من هذه الذرية الفضلية المعروفة التي لها وزنها ولها مقامها المعلوم .
هناك سؤال يسأل عن الحيادر، ونقول وبالله التوفيق هناك الحيدرية الويسية، وهناك الحيادر الذين هم من طي، وهناك الحيادر الذين هم من الذراري العلوية المعروفة التي ترجع في انتسابها إلى سيدنا وإمامنا إبراهيم بن موسى الكاظم بن جعفر الصادق بن علي زين العابدين بن محمد الباقر بن علي زين العابدين بن الحسين بن علي بن أبي طالب، وهناك ذراري حيدرية حسنية وهناك ذراري حيدية ويسية من ذرية ويس أبو طاسة وهم يسكنون في سوريا الحبيبة وهناك الذرية الحيدرية التي ترجع إلى الحيدر التي هي من العشائر الطائية المعروفة وهناك البوحيدر الذين في الدار قسم ينسبهم إلى البوحيدر الذين من طي وقسم من ينسبهم إلى العشائر التي ترجع في انتسابها إلى حيدر الذي هو من الذراري الموسوية المعروفة التي لها شهرتها ولها واقعها وكثير من النسابين قد ختموا بهذه العشيرة ..
معنا اتصال .. أخونا أحمد من الفلوجة مرحبا به ..
أحمد : شيخنا أسأل عن ألبوحمدان ..
الشيخ : ألبوحمدان أيها الحبيب العزيز هذه الذرية إن كانت من ذرية مصلح وكثير من يذكر أن مصلح قد أنجب ثلاثة أولاد حمدان المصلح، ودولع المصلح، وحسين المصلح، فحسين ودولع يعتبرون من الغرير والبوحمدان أخوتهم، فهذه الذراري عليها روايتان الرواية الأولى تقول أنهم من الضياغم من شمل عبدة والرواية الثانية تقول أنهم من بني حمدان فإن كانوا حقيقة الاتصال إلى حمدان بن حمدون فهم من ذرية التغلبية المعروفة، أما إن كانوا يقولون أنهم من السناعيس ومن الضياغم فهم من العشائر الشمرية التي ترجع إلى شمر عبده والضياغم لهم شهرة معروفة وكانوا يسكنون الجوف اليمني في حوالي سنة ستمائة هجرية وذكرهم صاحب طرفة الأصحاب في معرفة الأنساب الرسولي كما ذكرهم صاحب العقود اللؤلئي وذكر كيف أنهم ارتحلوا فيما بعد أي في حدود القرن السابع الهجري وسكنوا في منطقة جبل شمر وساكنوا أخوتهم لأمهم من شمر وسكنوا بشمر عبده والله تعالى أعلم..
هناك SMS يسأل عن العبود وهذه العشيرة هي إحدى عشائر ألبومحمد وهم غير عبودة، فعبودة كما ذكرنا من العشائر التي ترجع إلى ذرية عبد القيس من العشائر الربيعة، وأما العبودي فهؤلاء من ذرية عبود الذي هو من ذرية البومحمد وهذه الذرية الكريمة التي جاءت من منطقة المنصورية في ديالة وسكنوا مع الفريجات وتزوج شيخ الفريجات من أخت محمد المحنايا ولكنه أعطاه أخته الكوشة وسأل أمه أنه كيف يعاملني صهرني بهذه المعاملة ونسيبي يعطيني أنا الحلوة وهو يعطيني واحدة كوشة، فقالت يا ولدي أن هذه المرأة التي تقول عنها الكوشة ستنجب لك سبعة زنابير فأنجبت هذه الذرية المباركة التي تسمى بالبومحمد وهي الآن علم من أعلام عشائر ميسان وعلم من أعلام عشائرنا في بغداد وهي ذرية مباركة يكفيها فخرًا أنهم فيها بن غيلان المشهور الذي هو من العلاوي العبودي المشهور الذي هو من الذراري التي لها وزنها ولها مقامها المعلوم .
هناك سؤال SMS يسأل عن الدغمان، والدغمان من الأصول العشائرية التي ترجع إليها كثير من عشائر عنيزة وهم من الميعان أو الجميعان وهم من العشائر التي ترجع إلى عنيزة من عشائر أرلولا وهم من العشائر المعروفة التي لها مقامها المعلوم، ومن هذه العشيرة النورات الذين هم في الموصل الحبيب مع عشائر الجبور
هناك كان اتصال من أخويا مناع بن حماد الرشيدي العجيل ونسأل الله سبحانه وتعالى أن يحفظه ويحفظ عشيرته وهو خير من يجمع هذه العشيرة عشيرة آلمطرود من عشائر أبو علي الجاسم نسأل الله سبحانه وتعالى لشيخنا مناع بن حماد الرشيدي العجيل كل التوفيق وله ولأخوته البركة والتوحيد والوحدة، نسأل الله تعالى أن يبقيه زخرًا لهذه العشيرة عشيرة البومطرود اللي هم حسن المطرود، وحسين المطرود، والبومحيسن المطرود.
المراعبة هذه العشيرة الزيدية التي ترجع إلى سيدنا وإمامنا الفقيه زيد بن علي زين العابدين بن الإمام الحسين بن علي بن أبي طالب هذه العشيرة العربية الكريمة من السادة الأجلاء، من السادة الزيدية والله تعالى أعلم ..

أيها الأحبة في ختام هذا البرنامج المبارك نسأل الله سبحانه وتعالى أن يحفظ عشائرنا، يحفظ أبو صداع ويحفظ الشيخ مناع حماد رشيدي العجيل ويحفظ الشيخ رعد العلاوي ويحفظ كل عشائرنا، نسأل الله سبحانه وتعالى أن يوفق الجميع، أيها الأحبة نقول لرسولنا ص ما فخرنا بالفرع والأصول بل فخرنا بالمصطفى الرسول، يا رب إن ضاع لنا معه انتساب فاجعل لنا اتباعه اقتراب واجعل لنا حب النبي حب اتباع يغني عن النسب.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ابو مزيد
Admin

عدد المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 24/10/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mazika1994.banouta.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى